الى جنة الرحمن
أهلا بك أخي الفاضل وأختى الفاضله
يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك
ليكون مميزاً بين المميزين وأنت لها
فأهلا بك في (..جنة الرحمن..)
الذي يتشرف بمن هو مميز
ويدعوك للتسجيل معنا
هذا وتقبل تحياتنا وتقديرنا
الى جنة الرحمن
أهلا بك أخي الفاضل وأختى الفاضله
يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك
ليكون مميزاً بين المميزين وأنت لها
فأهلا بك في (..جنة الرحمن..)
الذي يتشرف بمن هو مميز
ويدعوك للتسجيل معنا
هذا وتقبل تحياتنا وتقديرنا
الى جنة الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الى جنة الرحمن

منتدى اسلامى اجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط سفينة الاصدقاء على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الى جنة الرحمن على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
dalia - 452
النقول من المذاهب الأربعة Emptyالنقول من المذاهب الأربعة Voting_bar1النقول من المذاهب الأربعة Vote_lcap1 
latefa - 29
النقول من المذاهب الأربعة Emptyالنقول من المذاهب الأربعة Voting_bar1النقول من المذاهب الأربعة Vote_lcap1 
boshra - 24
النقول من المذاهب الأربعة Emptyالنقول من المذاهب الأربعة Voting_bar1النقول من المذاهب الأربعة Vote_lcap1 
محبة فى الله - 17
النقول من المذاهب الأربعة Emptyالنقول من المذاهب الأربعة Voting_bar1النقول من المذاهب الأربعة Vote_lcap1 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
dalia
النقول من المذاهب الأربعة Emptyالنقول من المذاهب الأربعة Voting_bar1النقول من المذاهب الأربعة Vote_lcap1 
boshra
النقول من المذاهب الأربعة Emptyالنقول من المذاهب الأربعة Voting_bar1النقول من المذاهب الأربعة Vote_lcap1 
محبة فى الله
النقول من المذاهب الأربعة Emptyالنقول من المذاهب الأربعة Voting_bar1النقول من المذاهب الأربعة Vote_lcap1 
latefa
النقول من المذاهب الأربعة Emptyالنقول من المذاهب الأربعة Voting_bar1النقول من المذاهب الأربعة Vote_lcap1 
المواضيع الأخيرة
» حين ٍآموُت أنـــآ O
النقول من المذاهب الأربعة Icon_minitimeالأحد أبريل 22, 2012 9:12 am من طرف dalia

» لكم اشتاق الى تلك اللحظات التى تحنو عليه فيها .......
النقول من المذاهب الأربعة Icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2011 5:16 am من طرف محبة فى الله

» أنشودة بحلم لو عاد الإسلام 1
النقول من المذاهب الأربعة Icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 7:37 am من طرف dalia

» مِن دوُن قصدْ
النقول من المذاهب الأربعة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 07, 2011 4:59 am من طرف dalia

» ﺍﻓـَــْﺘﻘﺪﻩ ﻛﺜيرا
النقول من المذاهب الأربعة Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 05, 2011 12:02 pm من طرف dalia

» كــــم هـو مــــؤلـم
النقول من المذاهب الأربعة Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 05, 2011 12:01 pm من طرف dalia

» سـوف أشتـاق لـك
النقول من المذاهب الأربعة Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 05, 2011 12:00 pm من طرف dalia

» ]أهـــمـــلــتُ كـُــل الأشـــيـــاْء
النقول من المذاهب الأربعة Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 05, 2011 11:59 am من طرف dalia

» سُئل حاتم الأصم (رحمه الله تعالى) كيف تخشع في صلاتك؟
النقول من المذاهب الأربعة Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 5:51 am من طرف محبة فى الله

» الإمام علي وعبقريته مع اليهودي
النقول من المذاهب الأربعة Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 5:47 am من طرف محبة فى الله

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 22 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Yousef فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 870 مساهمة في هذا المنتدى في 707 موضوع
تفسير ثلاث ايات من سورة البقره
النقول من المذاهب الأربعة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2011 2:21 pm من طرف dalia
انهارده عندنا الايات من23_26 من سوره البقره
""
""
بسم الله الرحمن الرحيم
... وَإِنْ كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الكنز الذي تملكه و لا تستخدمه
النقول من المذاهب الأربعة Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 26, 2011 4:20 pm من طرف dalia

[center]
Very Happy


أحد الدورات التي أخذتها في التنمية البشرية و العلاقات الإنسانية في شركة ديل كارنيجي في أمريكا كانت عن (كيف تحسن من مزاجك "attitude " العام )لكي تنجز عملك على أتم وجه .

و درسنا عدة طرق لفعل ذلك ،كان أبرز هذه الطرق …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فوائـد قرآنيـة
النقول من المذاهب الأربعة Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 26, 2011 4:13 pm من طرف dalia


فوائـد قرآنيـة

فصل في ذكر أمور رُبطت باسبابها :

* جعل الله الاستعداد للأعداء بكل مستطاع من القوة ، واخذ الحذر منهم: سبباً لحصول النصر والسلامة من شرورهم ..

- شاهده قوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
يقول سمعت الاذان على عمق 61 مترا تحت سطح البحر!!
النقول من المذاهب الأربعة Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 26, 2011 1:10 pm من طرف dalia

[center]Very Happy



لبناني الأصل يبلغ من العمر 43 عاماً نشأ وترعرع في بيروت ست الدنيا كما يحلو لأهلها تسميتها بذلك ولد لأسرة تدين بالديانة المسيحية ولكنه لم يكن ملتزماً وغير مداوم على الذهاب إلى الكنيسة إلا في المناسبات فقط، ولذلك لم …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
آية كريمة جمعت الحروف العربية كلها
النقول من المذاهب الأربعة Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 26, 2011 12:19 pm من طرف dalia
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين



*******************************************

آية كريمة جمعت الحروف العربية كلها
وردت في سورة الفتح وهي مدنية نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
عشرون معجزة من معجزات القرآن الكريم
النقول من المذاهب الأربعة Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 26, 2011 12:05 pm من طرف dalia
عشرون معجزة من معجزات القرآن الكريم
1 - قال الله: ثٌمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاْءِ وَهِيَ دُخَاْنٌ( فصلت : 11)

أُلقِيَت هذه الآيات في المؤتمر العلمي للإعجاز القرآني الذي عقد في القاهرة و لما سمع البروفيسور الياباني ( …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
حكاية رجل اسلم على يد نمله
النقول من المذاهب الأربعة Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 4:28 am من طرف dalia
حكاية رجل أسلم على يد نملة
قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : ( حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم " لا يَحطِمَنَّكُم سليمان و جنوده وهم لا يشعرون )

هل تعلمون لم استُخدَمت كلمة " …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
منطقة إلتقاء ماء النهر بماء البحر دون إختلاط .
النقول من المذاهب الأربعة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2011 4:28 pm من طرف Anonymous
إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ﴿١٩٠﴾ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّـهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
من روائع الاعجاز التاريخى فى القران
النقول من المذاهب الأربعة Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2011 4:32 pm من طرف dalia
من روائع الإعجاز التاريخى فى القرآن الكريم...
هامان

هذا الإسم ورد ذكره فى القرآن الكريم كوزير فرعون موسى..بينما لم نجد أى إشارة عنه فى الإنجيل أو التوراة..هذا ما أثار فضول العالم الفرنسى المسلم وعملاق التشريح (موريس بوكاى …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 النقول من المذاهب الأربعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
boshra

boshra


عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 09/10/2011

النقول من المذاهب الأربعة Empty
مُساهمةموضوع: النقول من المذاهب الأربعة   النقول من المذاهب الأربعة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2011 11:54 am

ذكر النقول من المذاهب الأربعة وغيرها على أن أهل السنة يقولون: الله موجود بلا مكان ولاجهة





1- قال مصباح التوحيد ومصباح التفريد الصحابي الجليل والخليفة الراشد سيدنا علي رضي الله عنه (40 هـ) ما نصه : (كان- الله- ولا مكان، وهو الان على ما- عليه- كان اهـ. أي بلا مكان. (( الفرق بين الفرق لأبي منصور البغدادي [ ص / 333 ] )) .

=================================================

2- وقال أيضا : "إن الله تعالى خلق العرش إظهارًا لقدرته لا مكانا لذاته" أ هـ. (( الفرق بين الفرق لأبي منصور البغدادي [ ص / 333 ] )) .



===================================================

3- وقال أيضا : (من زعم أن إلهنا محدود فقد جهل الخالق المعبود" اهـ. (المحدود: ما له حجم صغيرا كان أو كبيرا) . [حلية الأولياء: ترجمة علي بن أبي طالب (73/1) ].

==============================================================

4- وقال التابعي الجليل الإمام زين العابدين علي بن الحسين بن علي رضي الله عنهم (94 هـ) ما نصه (4): (أنت الله الذي لا يحويك مكان" أ هـ. [إتحاف السادة المتقين (4/ 380) ] .



5- وقال أيضا : ( أنت الله الذي لا تحد فتكون محدودا ) اهـ. [إتحاف السادة المتقين (4/ 380) ]



6- وقال الإمام جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين علي بن الحسين رضوان الله عليهم (148 هـ) ما نصه : "من زعم أن الله في شىء، أو من شىء، أو على شىء فقد أشرك. إذ لو كان على شىء لكان محمولا، ولو كان في شىء لكان محصورا، ولو كان من شىء لكان محدثا- أي مخلوقا" أ هـ. [ ذكره القشيري في رسالته المعروفة بالرسالة القشيرية (ص/ 6) ].



7- قال الإمام المجتهد أبو حنيفة النعمان بن ثابت رضي الله عنه (150 هـ) أحد مشاهير علماء السلف إمام المذهب الحنفي ما نصه : " والله تعالى يُرى في الآخرة، ويراه المؤمنون وهم في الجنة بأعين رؤوسهم بلا تشبيه ولا كميّة، ولا يكون بينه وبين خلقه مسافة " اهـ. [ ذكره في الفقه الاكبر، انظر شرح الفقه الاكبر لملا علي القاري (ص/ 136- 137) ].



8- وقال أيضا في كتابه الوصية : " ولقاء الله تعالى لأهل الجنة بلا كيف ولا تشبيه ولا جهة حق " اهـ. [ الوصية: (ص/ 4)، ونقله ملا علي القاري في شرح الفقه الاكبر (ص/138)] .



9- وقال أيضًا : " قلت: أرأيت لو قيل أين الله تعالى؟ فقال- أي أبو حنيفة-: يقال له كان الله تعالى ولا مكان قبل أن يخلق الخلق، وكان الله تعالى ولم يكن أين ولا خلق ولا شىء، وهو خالق كل شىء" اهـ. [ الفقه الأبسط ضمن مجموعة رسانل أبي حنيفة بتحقيق الكوثري (ص/ 25). ].



10- وقال أيضا : "ونقر بأن الله سبحانه وتعالى على العرش استوى من غير أن يكون له حاجة إليه واستقرار عليه، وهو حافظ العرش وغير العرش من غير احتياج، فلو كان محتاجا لما قدر على إيجاد العالم وتدبيره كالمخلوقين، ولو كان محتاجا إلى الجلوس والقرار فقبل خلق العرش أين كان الله، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا" اهـ.

[ كتاب الوصية، ضمن مجموعة رسائل أبي حنيفة بتحقيق الكوثري (ص/ 2) ، وملا علي القاري في شرح الفقه الاكبر (ص/ 75) عند شرح قول الامام: ولكن يده صفته بلا كيف"] .



وهذا رد صريح على المشبهة المجسمة أدعياء السلفية الذين يسمون أنفسهم الوهابية ويزعمون أن السلف لم يصرحوا بنفي الجهة عن الله تعالى. فإن أبا حنيفة رأس من رؤوس السلف الذين تلقوا العلم عن التابعين، والتابعون تلقوا العلم عن الصحابة رضي الله عنهم، فاحفظ هذا أخي المسلم فإنه مهم في رد افتراءات الوهابية على علماء السلف.



ونلفت النظر إلى أن أتباع أبي حنيفة أي الذين هم على مذهبه سواء في لبنان وسوريا وتركيا وأندنوسيا والهند وغيرها من البلدان على هذا المعتقد أي ينزهون الله تعالى عن التحيز في جهة فوق العرش ويقولون الله موجود بلا كيف ولا جهة ولا مكان، إلا من لحق منهم بأهل التجسيم الذين فتنوا بالوهابية وغرتهم الحياة الدنيا أو فتنوا بابن تيمية رافع لواء المجسمة في القرن السابع الهجري كابن أبي العز الحنفي الذي فتن به أي ابن تيمية فشرح العقيدة الطحاوية على خلاف منهج أهل الحق عامة وأهل مذهبه خاصة، فقد حشا شرحه وملاه بضلالات ابن تيمية، فإنه كالظّل له، ومما ذكره [ ذكر ذلك عند الكلام على قول الطحاوي (والجنة والنار مخلوقتان لا تفنيان أبدا ولا تبيدان" : (ص/ 427 سطر 16 و. 2)، ط 9، عام 08 14 هـ. ] في هذا الشرح من عقيدة ابن تيمية أن أهل السنة على زعمه يقولون بفناء النار أي عنده وعند ابن تيمية وعند الوهابية عذاب الكفار والمشركين والوثنيين الذين حاربوا الله وأنبياءه في نار جهنم ينتهي وينقطع مكذبين قول الله تعالى: (وَلَا يُخَفَّفُ عَنهُم مِن عَذَابِهَا) (سورة فاطر/36). ومما ذكره [ ذكر ذلك عند الكلام على قول الطحاري: "ليس بعد خلق الخلق استفاد اسم الخالق): (ص/32 1 سطر 5- 6)، ط 9، عام 1988 ر. ] أيضا من عقيدة ابن تيمية قوله بأزلية نوع العالم التي أخذها ابن تيمية عن الفلاسفة أي على زعمهم أن الله لم يخلق نوع العالم إنما خلق الأفراد فقط والعياذ بالله.



وقد اتفق علماء الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها منذ زمن الصحابة إلى يومنا هذا على أن هاتين العقيدتين هما عقيدتان كفريتان لما في ذلك من تكذيب الله ورسوله، ومما علم من الدين بالضرورة أن النار باقية إلى ما لا نهاية له لأن الله شاء لها البقاء، وأن العالم كله مخلوق لله نوعه وأفراده، وهذا توارثه المسلمون خلفًا عن سلف لا يناقضه ولا يعارضه إلا من استحوذ الشيطان على قلبه وأضله الله وطمس على بصيرته.



ومن العجب مع ما في هذا الشرح لابن أبي العز الحنفي من ضلالات كثيرة أن الوهابية استحسنته وصاروا ينشرون هذه العقيدة الفاسدة بين المسلمين ويتدارسونه فيما بينهم، حتى قرروا تدريس هذا الشرح في المعاهد والكليات بالرياض (14) [ صحيفة 9 من الشرح. ] وادعوا [ صحيفة 5 من الشرح ] أن هذا الشرح يمثل عقيدة السلف أحسن تمثيل.



ونقول نحن: والذي أرواحنا بيده لقد كذبوا في ادعائهم وافترائهم على السلف كما هو دأبهم، وستكتب شهادتهم ويُسألون.



وأما تكفير الإمام أبي حنيفة لمن يقول: "لا أعرف ربي فى السماء أو في الأرض "، وكذا من قال: "إنه على العرش، ولا أدري العرش أفي السماء أو في الأرض " فلأن قائل هاتين العبارتين جعل الله تعالى مختص بحيز وجهة ومكان، وكل ما هو مختص بالجهة والحيز فإنه محتاج محدث بالضرورة. وليس مراده كما زعم المشبهة إثبات أن السماء والعرش مكان لله تعالى، بدليل كلامه السابق الصريح في نفي الجهة والمكان عن الله.

================================================

وقال الشيخ الإمام العز بن عبد السلام الشافعي في كتابه "حل الرموز" في بيان مراد أبي حنيفة ما نصه (1): "لأن هذا القول يوهم أن للحق مكانا، ومن توهم أن للحق مكانا فهومشبه " اهـ، وأيد ملا علي القاري كلام ابن عبد السلام بقوله (2): "ولا شك أن ابن عبد السلام من أجل العلماء وأوثقهم، فيجب الاعتماد على نقله " اهـ. [(1) نقله ملا علي القاري في شرح الفقه الأكبر بعد أن انتهى من شرح رسالة الفقه الأكبر (ص/ 198).][ (2) المصدر السابق.]



11- وقال الإمام المجتهد محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه إمام المذهب الشافعي (204 ص) ما نصه : " إنه تعالى كان ولا مكان فخلق المكان وهو على صفة الأزلية كما كان قبل خلقه المكان لا يجوز عليه التغيير في ذاته ولا التبديل في صفاته " اهـ. [إتحاف السادة المتقين (2/ 24 ]



12- وأما الإمام المجتهد الجليل أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني (241 هـ) رضي الله عنه إمام المذهب الحنبلي وأحد الأئمة الأربعة، فقد ذكر الشيخ ابن حجر الهيتمي أنه كان من المنزهين لله تعالى عن الجهة والجسمية، ثم قال ابن حجر ما نصه : " وما اشتهر بين جهلة المنسوبين إلى هذا الإمام الأعظم المجتهد من أنه قائل بشىء من الجهة أو نحوها فكذب وبهتان وافتراء عليه " اهـ. [ الفتاوي الحديثية / 144).]



13- وقال الصوفي الزاهد ذو النون المصري (245 ص) ما نصه :

"ربي تعالى فلا شىء يحيط به *** وهو المحيط بنا في كل مرتصد

لا الأين والحيث والتكييف يدركه *** ولا يـحـد بـمـقـدار ولا امـد

وكـيـف يـدركـه حـد ولـم تـره *** عين وليس له في المثل من أحد

أم كـيف يبلغه وهـم بلا شبه *** وقد تعالى عن الأشباه والولد" اهـ

[ حلية الاولياء ترجمة ذي النون المصري (9/388) ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dalia

dalia


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 452
تاريخ الميلاد : 06/01/1986
تاريخ التسجيل : 28/09/2010
العمر : 38

النقول من المذاهب الأربعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقول من المذاهب الأربعة   النقول من المذاهب الأربعة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2011 2:52 pm

ربي تعالى فلا شىء يحيط به *** وهو المحيط بنا في كل مرتصد

Evil or Very Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://myfriend2010.ahlamontada.com
 
النقول من المذاهب الأربعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الى جنة الرحمن  :: الحديث الشريف-
انتقل الى: