الى جنة الرحمن منتدى اسلامى اجتماعى |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية | |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
المواضيع الأخيرة | » حين ٍآموُت أنـــآ Oالأحد أبريل 22, 2012 9:12 am من طرف dalia» لكم اشتاق الى تلك اللحظات التى تحنو عليه فيها .......الخميس ديسمبر 15, 2011 5:16 am من طرف محبة فى الله » أنشودة بحلم لو عاد الإسلام 1الخميس ديسمبر 08, 2011 7:37 am من طرف dalia» مِن دوُن قصدْ الأربعاء ديسمبر 07, 2011 4:59 am من طرف dalia» ﺍﻓـَــْﺘﻘﺪﻩ ﻛﺜيراالإثنين ديسمبر 05, 2011 12:02 pm من طرف dalia» كــــم هـو مــــؤلـم الإثنين ديسمبر 05, 2011 12:01 pm من طرف dalia» سـوف أشتـاق لـكالإثنين ديسمبر 05, 2011 12:00 pm من طرف dalia» ]أهـــمـــلــتُ كـُــل الأشـــيـــاْء الإثنين ديسمبر 05, 2011 11:59 am من طرف dalia» سُئل حاتم الأصم (رحمه الله تعالى) كيف تخشع في صلاتك؟ الجمعة ديسمبر 02, 2011 5:51 am من طرف محبة فى الله » الإمام علي وعبقريته مع اليهوديالجمعة ديسمبر 02, 2011 5:47 am من طرف محبة فى الله |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 22 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو Yousef فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 870 مساهمة في هذا المنتدى في 707 موضوع
|
تفسير ثلاث ايات من سورة البقره | الأحد أكتوبر 30, 2011 2:21 pm من طرف dalia | انهارده عندنا الايات من23_26 من سوره البقره
""
""
بسم الله الرحمن الرحيم
... وَإِنْ كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ …
[ قراءة كاملة ] | تعاليق: 0 |
الكنز الذي تملكه و لا تستخدمه | الأربعاء أكتوبر 26, 2011 4:20 pm من طرف dalia |
[center]
أحد الدورات التي أخذتها في التنمية البشرية و العلاقات الإنسانية في شركة ديل كارنيجي في أمريكا كانت عن (كيف تحسن من مزاجك "attitude " العام )لكي تنجز عملك على أتم وجه .
و درسنا عدة طرق لفعل ذلك ،كان أبرز هذه الطرق …
[ قراءة كاملة ] | تعاليق: 0 |
فوائـد قرآنيـة | الأربعاء أكتوبر 26, 2011 4:13 pm من طرف dalia |
فوائـد قرآنيـة
فصل في ذكر أمور رُبطت باسبابها :
* جعل الله الاستعداد للأعداء بكل مستطاع من القوة ، واخذ الحذر منهم: سبباً لحصول النصر والسلامة من شرورهم ..
- شاهده قوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا …
[ قراءة كاملة ] | تعاليق: 0 |
يقول سمعت الاذان على عمق 61 مترا تحت سطح البحر!! | الأربعاء أكتوبر 26, 2011 1:10 pm من طرف dalia |
[center]
لبناني الأصل يبلغ من العمر 43 عاماً نشأ وترعرع في بيروت ست الدنيا كما يحلو لأهلها تسميتها بذلك ولد لأسرة تدين بالديانة المسيحية ولكنه لم يكن ملتزماً وغير مداوم على الذهاب إلى الكنيسة إلا في المناسبات فقط، ولذلك لم …
[ قراءة كاملة ] | تعاليق: 0 |
آية كريمة جمعت الحروف العربية كلها | الأربعاء أكتوبر 26, 2011 12:19 pm من طرف dalia | بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
*******************************************
آية كريمة جمعت الحروف العربية كلها
وردت في سورة الفتح وهي مدنية نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في …
[ قراءة كاملة ] | تعاليق: 1 |
عشرون معجزة من معجزات القرآن الكريم | الأربعاء أكتوبر 26, 2011 12:05 pm من طرف dalia | عشرون معجزة من معجزات القرآن الكريم
1 - قال الله: ثٌمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاْءِ وَهِيَ دُخَاْنٌ( فصلت : 11)
أُلقِيَت هذه الآيات في المؤتمر العلمي للإعجاز القرآني الذي عقد في القاهرة و لما سمع البروفيسور الياباني ( …
[ قراءة كاملة ] | تعاليق: 0 |
حكاية رجل اسلم على يد نمله | الخميس أكتوبر 20, 2011 4:28 am من طرف dalia | حكاية رجل أسلم على يد نملة
قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : ( حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم " لا يَحطِمَنَّكُم سليمان و جنوده وهم لا يشعرون )
هل تعلمون لم استُخدَمت كلمة " …
[ قراءة كاملة ] | تعاليق: 0 |
منطقة إلتقاء ماء النهر بماء البحر دون إختلاط . | الأحد أكتوبر 02, 2011 4:28 pm من طرف Anonymous | إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ﴿١٩٠﴾ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّـهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ …
[ قراءة كاملة ] | تعاليق: 2 |
من روائع الاعجاز التاريخى فى القران | الأربعاء أكتوبر 12, 2011 4:32 pm من طرف dalia | من روائع الإعجاز التاريخى فى القرآن الكريم...
هامان
هذا الإسم ورد ذكره فى القرآن الكريم كوزير فرعون موسى..بينما لم نجد أى إشارة عنه فى الإنجيل أو التوراة..هذا ما أثار فضول العالم الفرنسى المسلم وعملاق التشريح (موريس بوكاى …
[ قراءة كاملة ] | تعاليق: 0 |
تدفق ال | |
| | سيرة حبر الامة عبد الله بن العباس | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
???? زائر
| موضوع: سيرة حبر الامة عبد الله بن العباس الجمعة أكتوبر 07, 2011 4:31 pm | |
| سيرة حبر الامة عبد الله بن العباس
عبد الله بن عباس البحر حبر الأمة ، وفقيه العصر ، وإمام التفسير ، أبو العباس عبد الله ، ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم العباس بن عبد المطلب شيبة بن هاشم ، واسمه: عمرو بن عبد مناف بن قصي بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر القرشي الهاشمي المكي الأمير رضي الله عنه.
مولده : ولد بشعب بني هاشم قبل الهجرة بثلاث سنين. ولما توفي الرسول، صلوات الله وسلامه عليه، كان له ثلاث عشرة سنة فقط. ومع ذلك فقد حفظ للمسلمين عن نبيهم ألفا وستمائة وستين حديثا أثبتها البخاري ومسلم في صحيحيهما . صحب النبي صلى الله عليه وسلم نحوا من ثلاثين شهرا ، وحدث عنه بجملة صالحة ، وعن عمر ، وعلي ، ومعاذ، ووالده ، وعبد الرحمن بن عوف ، وأبي صخر بن حرب ، وأبي ذر ، وأبي بن كعب ، وزيد بن ثابت وخلق.
النبي صلى الله عليه وسلم يخبر بمولده : (عن ابن عباس ، قال(حدثتني أم الفضل بنت الحارث قالت بينا أنا مارة والنبي صلى الله عليه وسلم في الحجر فقال (يا أم الفضل) قلت لبيك يارسول الله قال (إنك حامل بغلام ) قلت كيف وقد تحالفت قريش لا يولدون النساء؟ قال(هو ما أقول لك ، فإذا وضعتيه فأتيني به ) فلما وضعته أتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فسماه عبد الله وألباه بريقه.أ ي حنكه قال(اذهبي به فلتجدنه كيسا) قال فأتيت العباس فأخبرته، فتبسم، ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان رجلا جميلا ، مديد القامه ، فلما رآه النبي صلى الله عليه وسلم قام إليه فقبل ما بين عينيه ، وأقعده عن يمينه، ثم قال(هذا عمي ، فمن شاء فليباه بعمه) فقال العباس: بعض القول يا رسول الله ، قال (قال ولم لا أقول وأنت عمي ، وبقية آبائي ، والعم والد. وقرأ كثيراً على أبي ، وزيد. وقرأ عليه مجاهد ، وسعيد بن جبير ، وطائفة. وروى عنه( ابنه علي ، وابن أخيه عبدالله بن معبد ، ومواليه، عكرمه ، ومقسم ، وكريب ، وأبو معبد نافذ ، وأنس بن مالك ، وأبو الطفيل ، وأبو أمامه بن سهل ، وأخوه كثير بن العباس ، وعروة بن الزبير ، / وعبيد الله بن عبد الله ، وطاووس ، وأبو الشعثاء جابر ، وعلي بن الحسين ، وسعيد بن جبير ، ومجاهد بن جبر ، والقاسم بن محمد ، وأبو صالح السمان ، وأبو رجاء العطاردي ، وأبو العالية ، وعبيد بن عمير ، وابنه عبدالله ، وعطاء بن يسار ، وإبراهيم بن عبدالله بن معبد ، وأربدة التميمي صاحب التفسير ، وأبو صالح باذام ، وطليق بن قيس الحنفي ، وعطاء بن أبي رباح ، والشعبي ، والحسن ، وابن سيرين ، ومحمد بن كعب القرضي ، وشهر بن حوشب ، وابن أبي مليكة ، وعمرو بن دينار ، وعبيد الله بن أبي يزيد ، وأبو جمرة نصر بن عمران الضبعي ، والضحاك بن مزاحم ، وأبو الزبير المكي ، وبكر بن عبد الله المزني ، وحبيب بن أبي ثابت ، وسعيد بن أبي الحسن ، وإسماعيل السدي ، وخلق سواهم . وفي التهذيب الرواة عنه مائتان سوى ثلاث أنفس.
وأمه هي: أم الفضل لبابه بنت الحارث بن حزن بن بجير الهلالية من هلال بن عامر. أولاده: أكبرهم العباس وبه كان يكنى و علي أبو الخلفاء وهو أصغرهم والفضل ومحمد وعبيد الله ولبابه وأسماء . وأولاده : الفضل ومحمد وعبيد الله ماتوا ولا عقب لهم ، أما لبابه فلها أولاد من زوجها علي بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب ، وبنته الأخرى أسماء وكانت عند ابن عمها عبد الله بن عبيد الله بن العباس فولدت له حسنا وحسينا.
صفاته :
وكان وسيما جميلا وسيما مديد القامه مشربا صفرة صبيح الوجه له وفرة يخضب بالحناء مهيبا كامل العقل ذكي النفس من رجال الكمال. انتقل ابن عباس مع أبويه إلى دار الهجرة سنة الفتح ، وقد أسلم قبل ذلك ، فإنه صح عنه أنه قال (كنت أنا وأمي من المستضعفين أمي من النساء وأنا من الولدان. وهو ابن خالة خالد بن الوليد المخزومي. وكان ابن عباس منذ طفولته الطاهرة النقية لا يتخلف عن مجلس رسول الله ولا عن الصلاة خلفه وكان الرسول يرى في ابن عمه غلاما نجيبا عقله أكبر من سنه ومداركه أوسع من طفولته فهو لايكاد يسمع آية من كتاب الله حتى يحفضها عن ظهر قلب ، ولا يكاد يسمع حديثا نبويا حتى يعيه ويستوعبه ، وكان يجالس الكبار ويستمع إليهم ولذلك فإنه كان يزداد كل يوم علما وحكمة وفطنة ، وينمو وعيا وإحساسا وإدراكا حتى بلغ مرتبة الفتيا وهو في سن الثامنة عشر من عمره .
طلبه للعلم وتحمله الشدائد في تحصيله:
يقول رضي الله عنه (لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت لرجل من الأنصار : هلم نسأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنهم اليوم كثير ، فقال : واعجبا لك يا بن عباس ! أترى الناس يحتاجون إليك، وفي الناس من أصحاب النبي عليه السلام من ترى ؟ فترك ذلك . وأقبلت على المسألة ، فإن كان ليبلغني الحديث عن الرجل فآتيه وهو قائل ، فأتوسد ردائي على بابه ، فتسفى الريح على التراب ، فيخرج فيراني ، فيقول: يابن عم رسول الله ! ألا أرسلت إلي فآتيك؟ فأقول :أنا أحق أن آتيك ، فأسألك . قال: فبقى الرجل حتى رآني وقد اجتمع الناس علي: فقال ( هذا الفتى أعقل مني ). منهج ابن عباس بالتفسير !!
وكان ابن عباس رضي الله عنه من أشهر مفسري الصحابة، مع أنه كان أصغرهم سناً ، وكان من منهج ابن عباس في تفسيره لكتاب الله أن يرجع إلى ما سمعه من رسول الله، وما سمعه من الصحابة، فإن لم يجد في ذلك شيئاً اجتهد رأيه، وهو أَهْلٌ لذلك، وكان - رضي الله عنه - يرجع أحيانًا إلى أخبار أهل الكتاب، ويقف منها موقف الناقد البصير، والممحِّص الخبير، فلا يقبل منها إلا ما وافق الحق، ولا يُعوِّل على شيء وراء ذلك . وقد نُسب لـ ابن عباس تفسير سُمِّي "تنوير المقابيس" طُبع مراراً في مصر، وتدور روايات الكتاب على طريق واحد، هو طريق السدي الصغير، عن محمد بن السائب الكلبي، عن ابن صالح؛ وهذه السلسلة تعرف بسلسلة الكذب. يقول الإمام الشافعي رحمه الله: " لم يثبت عن ابن عباس في التفسير إلا شبيه بمئة حديث " وعلى هذا فلا عبرة بهذا التفسير، ولا تصح نسبته إلى ابن عباس، فهو مقول ومختلق عليه .
فضائله :
ولقد رأى ابن عباس جبريل عليه السلام عند النبي مرتين . وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذا جاءته الأقضية المعضلة قال لابن عباس : إنها قد طرأت علينا أقضية وعضل فأنت لها ولأمثالها، ثم يأخذ بقوله . وما كان يدعو أحدا سواه وذلك لحذقه واجتهاده. وقال ابن عباس: كان عمر يأذن لأهل بدر ويأذن لي معهم ، قال : فذكر أنه سألهم وسأله فأجابه، فقال لهم : كيف تلومونني عليه بعد ما ترون. وكان يفتي في عهد عمر و عثمان إلى يوم مات. أخبر الطبراني في الكبير بأسناد رجاله رجال الصحيح عن عبد الملك بن ميسرة ، قال : جالست سبعين أو ثمانين شيخا من أصحاب سول الله ما أحد منهم خالف ابن عباس فيلتقيان إلا قال :القول كما قلت ، أو قال : صدقت . وأخرج الحاكم في مستدركه من حديثه أيضا ، وقال : صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت ميمونة فوضعت له وضوءاً ، فقالت له ميمونة : وضع لك عبد الله بن عباس وضوءاً ، فقال (اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل). وعندما نشبت فتنة الخوارج ذهب إليهم عبد الله بن عباس وناقشهم فيما التبس عليهم فهمه ، وأسفرت المناقشة عن اقتناع عشرين ألفاً منهم ، وعادوا إلى الحق. يتابع أن شاء الله
قال الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله: فمن أعرض عن الله بالكلية أعرض الله عنه بالكلية، ومن أعرض الله عنه لزمه الشقاءُ والبؤس والبخس فى أحواله وأعماله وقارنه سوءُ الحال وفساده فى دينه ومآله، فإن الرب تعالى إذا أعرض عن جهة دارت بها النحوس وأظلمت أرجاؤها وانكسفت أنوارها وظهرت عليها وحشة الإعراض وصارت مأْوى للشياطين وهدفاً للشرور ومصباً للبلاءِ، فالمحروم كل المحروم من عرف طريقاً إليه ثم أَعرض عنهاْ...... |
| | | | سيرة حبر الامة عبد الله بن العباس | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|